امتحانات الكفاءة المهنية

مراحل إجراء امتحانات الكفاءة المهنية على صعيد الجماعات الترابية وكيفية احتساب النقطة النهائية


الفهرس
  1. تقديم
  2. الإطار المؤسساتي
  3. مـراحــل تنظيم امتحانات الأهلية المهنية
  4. المرحلة الأولى:الإجراءات القبلية
  5. المرحلة الثانية:الإجراءات المتخذة أثناء إجراء الامتحانات
  6. المرحلة الثالثة:الإجراءات البعدية
تقديم
امتحانات الأهلية المهنية عبارة عن آلية تهدف إلى إرساء ثقافة الترقي على أساس الاستحقاق و الكفاءة المهنية ضمن العديد من التدابير الرامية إلى تثمين الموارد البشرية بوصفها رافعة أساسية لتحديث الإدارة.
 و من ثم تهدف هذه المداخلة إلى تحديد المسار العام لتنظيم وإجراء الامتحانات المهنية المنظمة لفائدة اطر وأعوان الجماعات المحلية.
الإطار المؤسساتي :
المرسوم الملكي رقم  401-67 الصادر بتاريخ 13 ربيع الأول 1387 (22 يونيو 1967) يسن نظام عام للمباريات والامتحانات الخاصة بولوج أسلاك ودرجات ومناصب الإدارات العمومية، حسبما وقع تغييره وتتميمه.v
مرسوم رقم58-1  الصادر بتاريخ 7 ذي الحجة 1377 (25 يونيو 1958) بزجر الخداع في الامتحانات والمباريات العمومية.
مرسوم رقم 2-04-403  الصادر بتاريخ 29 شوال 1426 (2 دجنبر 2005) بتحديد شروط ترقي موظفي الدولة في الدرجة أو الإطار.
قرارات الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بتحديث القطاعات العامة الصادرة في 27 أبريل 2011 بتحديد شروط و إجراءات و برنامج امتحان الكفاءة المهنية.
مـراحــل تنظيم امتحانات الأهلية المهنية
المرحلة الأولى:الإجراءات القبلية
1 -إعداد قرار بإجراء امتحان الأهلية المهنية
 يتضمن هذا القرار العناصر التالية :
تاريخ ومكان إجراء الامتحان ؛
عدد المناصب الممتحن في شانها ؛
آجال وضع الترشيحات.
للإشارة، هذا القرار يجب نشره 15 يوما على الأقل قبل تاريخ أخر أجل لقبول الترشيحات.
2- إعداد ونشر الإعلان المتعلق بامتحان الأهلية المهنية:
يتضمن هذا الإعلان :
 تاريخ ومكان الامتحان ؛
عدد المناصب الممتحن في شأنها ؛
آجال وضع الترشيحات ؛
شروط اجتياز الامتحان.
3- معالجة ملفات المرشحين
تلقي الملفات ؛
التأكد من توفر المترشحين على الشروط النظامية ؛
معالجة ملفات المترشحين وتكوين قاعدة للمعطيات ؛
تحديد لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي ؛
استدعاء المترشحين لاجتياز الاختبار الكتابي .
المرحلة الثانية: الإجراءات المتخذة أثناء الإمتحان
اعداد قرار بتعيين لجنة الإمتحان
تعيين أعضاء لجنة الامتحان(تتشكل من 3 أعضاء على الأقل من بينهم رئيس)؛
اختصاصات لجنة الامتحان.
الاختبار الكتابي :
حصر مواضيع الاختبارات الكتابية ؛
فتح الأظرفة أمام المترشحين ؛
تحديد شكليات التصحيح ومعايير التنقيط ؛
ضمان سرية أوراق الامتحان والتقريب بين الأرقام؛
السهر على المعالجة المعلوماتية للنقط ؛
التداول في شان نتائج الاختبار الكتابي ؛
إعداد محضر مداولات لجنة الامتحان حول الاختبار الكتابي؛
تحديد لائحة المترشحين الناجحين في الاختبار الكتابي.
الاختبار الشفوي :
حصر مواضيع الاختبار الشفوي ؛
إجراء الاختبار الشفوي ؛
معالجة نقط الاختبار الشفوي ؛
احتساب النقطة المهنية على ضوء الست السنوات الأخيرة ؛
التداول في شان النتائج النهائية للامتحان؛
حصر اللائحة النهائية للناجحين ؛
إعداد محضر النجاح النهائي موقع من طرف أعضاء لجنة الامتحان.
إعداد قرار بتعيين لجنة الحراسة
يعين أعضاء لجنة الحراسة من طرف وزير الداخلية  و تتضمن 3 أعضاء على الأقل من بينهم رئيس.
اختصاصات لجنة الحراسة :
التأكد من هوية المترشحين ؛
إعداد محاضر المخالفات وتسليمها لرئيس لجنة الحراسة ؛
التأكد من مطابقة عدد أوراق الامتحان مع عدد
المرشحين الحاضرين ؛
 إعداد محضر شامل يوضح : عدد المسجلين، الغائبين، الحاضرين بالإضافة إلى لائحة الحضور.
 التنظيم المادي للامتحان
 حجز مراكز الامتحان ؛
ترقيم المقاعد؛
إعداد لوائح المترشحين وتعليقها بمراكز الامتحان ؛
 إعداد لوائح الحضور ؛
إعداد محاضر الغياب ؛
إعداد أغلفة مواد وأوراق الامتحان ؛
تقسيم المترشحين حسب القاعات ؛
نسخ مواضيع الامتحان ؛
عقد اجتماعات مع لجنتي الامتحان والحراسة ؛
تتبع جميع مراحل الامتحان.
الإعداد اللوجيستيكيللإمتحان
أوراق الامتحان
الأدوات الضرورية
النظام المعلوماتي
 لتسهيل عمل لجنة الامتحان أثناء معالجة نقط الاختبارات الكتابية والشفوية وكذا النقط المهنية ثم اعتماد نظام معلوماتي يهم جميع مراحل الامتحان.
المرحلة الثالثة:الإجراءات البعدية
توزيع أوراق الامتحان على أعضاء لجنة الامتحان من أجل التصحيح بعد ترميزها مع تحديد مدة التصحيح؛
تجميع أوراق الامتحان المصححة؛
معالجة نقط الاختبارات الكتابية؛
المداولة في شأن نتائج الاختبارات الكتابية؛
إعداد المحاضر و الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي؛
تحديد موعد الاختبار الشفوي؛
إجراء الاختبار الشفوي؛
معالجة نقط الاختبار الشفوي؛
معالجة النقط المهنية؛
المداولة في شأن النتائج النهائية؛
إعداد المحاضر و الإعلان عن النتائج النهائية؛
إرسال النتائج النهائية إلى مديرية المالية المحلية(قسم الموارد البشرية) من أجل إعداد قرارات تسوية الوضعية الإدارية للمترشحين الناجحين.
      كيفية احتساب النقطة النهائية
                        النقطة النهائية = 100 /( معدل نقط الإمتحان X 70)+(معدل النقطة المهنية X 30)

نقطة الامتحان الكتابي والشفوي مضروب في 70 زائد النقطة المهنية لست سنوات مضروب في 30 المجموع يقسم على 100 يعطيك النتيجة النهائئية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق